انواع الذكاء

الذكاء أنواع ، و لا يقتصر فقط على القدرة العقلية لحل مسائل رياضية معقدة كما يتصور البعض ، ارجو الاطلاع على انواع الذكاء _ نقلتها من احد المواقع _ و حدد اي من الصفات تنطبق عليك لتعرف جانب الذكاء الذي تتميز فيه وحاول انك تتعرف على قائمه تنتمي اليه لتركز عليه وتطوره

الذكاء ليس نوعاً واحداً يمكن تعميمه على أي شخص .. فنقول " مثلاً " فلان ذكي

!!

أو قالباً جاهزاً يمكن إلصاقه بأي أحد

..

كل شخص ذكي على الأقل في نوع واحد .. وربما أكثر

وايضا كل شخص يفتقد الى الذكاء في مجال .. وربما اكثر

وعلى الانسان ان يكتشف في اي مجال -او مجالات- يتركز ذكائة لكي يستطيع ان يبدع اكثر ..

أولاً – الذكاء اللغوي

:

فيتضح من بلاغة الخطاب .. وإيجاز التعبير .. وجمال الصياغة

..

فلو قيل لشخص عادي اكتب مثلا عن "تواضع العلماء وتكبر الجهلاء

"

لأورد الأمثلة بعد الأمثلة والصفحات بعد الصفحات ومع ذلك لا يفي الموضوع حقه..

وفي المقابل تجد صاحب الذكاء اللغوي يختصر مجمل الموضوع في قوله

:

ملأى السنابل تنحني بتواضع …. والفارغات رؤوسهن شوامخ !!

صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية

:

1 – يميل إلى الاستماع للحديث .

2 – يحب التحدث .

3 – يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .

4 – يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .

5 – يستطيع عرض كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .

6 – يحب المطالعة .

7 – يقرأ الشعر .

8 – يتحدث بالفصحى .

9 – لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .

إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب ذكاء لغوي تصلح لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل لشهادة ثانوية علمية

ثانياً – الذكاء المنطقي – الرياضي :

1 –

هل تحب عد الأشياء من حولك .

2 –

هل تحب تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل – أكثر ) أو ( أكبر – أصغر ) أو ( أطول – أقصر ).

3 –

هل تهتم بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .

4 –

هل تحب الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .

5 –

هل تحب الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .

6 –

هل تحب الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .

7 – هل تحب الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟

8 –

هل تحب قواعد اللغات .

9 –

هل تحب التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .

ثالثاً – الذكاء الحسي – الحركي :

1 – هل تحب الخروج من المنزل إلى الطبيعة .

2 – هل تجلس طويلاً .

3 – هل تمارس الرياضة .

4 – هل تعلمت الحركات الرياضية بسهولة ( التمارين السويدية ) .

5 – هل تحب التعلم باستخدام وسيلة .

6 – هل تتحرك عندما تفكر أو هل تتحرك حتى تفكر .

7 – هل تتعلم بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاج إلى لمس الأشياء .

8 – هل تنام أكثر من 8 ساعات في اليوم .

9 – هل يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .

10 – هل تتقن ركوب الدراجة العادية و هل ترغب بتعلم قيادة السيارة .

رابعاً – الذكاء التفاعلي :

هو القدرة على فهم دوافع الغير .. واستنتاج تصرفاتهم وتفهم مشاعرهم ..

والقدرة على التفاهم مع الجميع والتداخل بسهولة مع مختلف الفئات..

وشخص كهذا تجده ثرثاراً – في معظم الاحيان

لكنه مرغوب لقدرته على إرضاء كافة الاطراف ..

1 – له صفات قيادية ( نجومية ) .

2 – له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .

3 – لا يحب البقاء منفرداً .

4 – يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .

5 – له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً ) .

6 – تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .

7 – إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .

8 – يهتم بمشاعر الآخرين .

خامساً – الذكاء الذاتي :

1 – له هدف محدد يسعى لتحقيقه .

2 –

مستقل في تفكيره .

3 –

يعرف نقاط ضعفه و قوته .

4 –

إرادته قوية .

5 – له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .

6 –

يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .

7 –

يتأمل الوجود ( الكون – الطبيعة – المجتمع – نفسه ) .

8 –

يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .

9 –

يحترم الزمن و يستثمره جيداً .

10 – يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .

سادساً – الذكاء الموسيقي :

1 –

يتقن العزف على آلة موسيقية .

2 – يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات .

3 – له صوت جميل .

4 –

مستمع جيد للموسيقى .

5 –

يكتشف الإيقاع و يقلّده .

سابعاً – الذكاء البصري ( المكاني ) :

1 –

يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .

2 – يحب الرسم .

3 –

الألوان تلفت انتباهه .

4 –

يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .

5 –

يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .

6 –

يصف الواقع مع إضافات من خياله .

7 – يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .

 

ثامناً – الذكاء الحيوي :

1 –

يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .

2 –

يعتني بالنباتات ( يزرعها – يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها – يحمل بعضها – يرعاها ) .

3 –

يجمع و يُصَنِّف ( الصخور – الهياكل – القواقع – البذور – الأوراق ) .

4 –

يطالع كتب الأحياء .

5 – يجمع صور الأحياء ( نبات – حيوان ) .

 

في النهاية :

ليس هناك بشر بذكاء مطلق .. أو غباء مطبق !!

فالجميع يتميزون بنوع أو اثنين أو ثلاثة من الذكاء .. أو العكس